نبذة حول الخدمة

يقدم برنامج الصادرات السعودية خدمة تمويل الصادرات بشروط تنافسية وإجراءات ميسرة للجهات المؤهلة من المصدرين السعوديين أو المستوردين للمنتجات الوطنية بنسبة تمويل قد تصل إلى (100٪) من تكلفة قيمة العملية التصديرية.

 

متطلبات أساسية للحصول على التمويل

  • أن تكون الصادرات ذات منشأ سعودي.
  • يمول البرنامج عمليات تصدير السلع والخدمات باستثناء السلع الممنوعة أو المقيدة تصديرها رسمياً.
  • الحد الأدنى لقيمة العملية التي يمكن أن يمولها البرنامج (100) ألف ريال سعودي ( أي ما يعادل حوالي 27 ألف دولار أمريكي).

مميزات التمويل

  • اسعار تنافسية.
  • فترات سداد ملائمة.
  • يصل التمويل إلى 100% من قيمة العملية.

 

التمويل المباشر

المقصود بالتمويل المباشر هو تقديم التسهيلات الائتمانية للمستفيد مباشرة من البرنامج، وبحيث يتم إبرام اتفاقية التمويل بين البرنامج والمستفيد (المصدر السعودي أو المشتري المحلي لغرض التصدير أو المستورد)

 

التمويل غير المباشر

التمويل الغير مباشر هو فتح خطوط تمويل لصالح البنوك والمؤسسات المالية الخارجية والتي تمثل وكالات وطنية للبرنامج في بلد المستورد، حيث تدخل هذه الوكالات في ترتيبات تمويل مع برنامج الصادرات السعودية وتقوم بتقديم التمويل للمستوردين بشروط ائتمانية تنافسية، وعن طريقها يستطيع المستوردين الحصول على تمويل صادرات سعودية.
 وتهدف هذه الخدمة الى مساعدة المصدرين السعوديين خاصة من الشركات الوطنية الصغيرة والمتوسطة على تسويق منتجاتهم في الاسواق الخارجية وتوفير الفرص لعملائهم المستوردين من الخارج.
 

الجهات المؤهلة للاستفادة من خدمات  البرنامج

  • المصدرون المحليون ( المؤسسات والشركات السعودية)
  • المشترون المحليون الراغبون (المؤسسات والشركات السعودية) الراغبون في شراء سلع أو خدمات سعودية وتصديرها الى خارج المملكة
  • المستوردون (المؤسسات والشركات الاجنبية من القطاع العام او الخاص) الراغبون في استيراد السلع والخدمات السعودية
  • البنوك والمؤسسات المالية المحلية والاجنبية
     
قصيرة الأجل:
في حدود سنتين
تشمل فترة سماح
 6-12 شهراً
مثال: (السلع الاستهلاكية)
متوسطة الأجل:
في حدود 7 -5 سنوات 
تشمل فترة سماح
 12- 24 شهراً
مثال: (السلع الاستهلاكية الغير معمرة)
طويلة الأجل:
في حدود 10 سنوات فأكثر
تشمل فترة سماح 12- 36 شهراً
مثال: (السلع الرأسمالية)

 

ملخص إجراءات الحصول على التمويل

  1. التسجيل في البرنامج.
  2. تقديم طلب التمويل.
  3. تقديم القوائم المالية المدققة للجهة المستفيدة وللجهة الضامنة لآخر 3 سنوات.
  4. تقديم أية معلومات أو بيانات يطلبها البرنامج.
  5. دراسة الطلب وتزويد المستفيد بعرض مبدئي بشروط التمويل.
  6. عرض الطلب على لجنة الائتمان وصاحب الصلاحية بالصندوق.
  7. تزويد المستفيد بمسودة اتفاقية التمويل للاطلاع عليها تمهيداً لتوقيعها بين البرنامج والمستفيد.